نبذة عن اداره الخدمات الاستشارية :


تم إنشاء اداره الخدمات الاستشارية بمكتب الانماء الاجتماعي  لتكون اداره متخصصة في توفير كافه  الخدمات الإرشادية  الاجتماعية والنفسية المتكاملة والمتعلقة بكافة الجوانب التي تربط بالعملية الإرشادية  فهي تعني بالكوادر البشرية المدربة ( باحثين ومرشدين )   وكذلك تعنى بتوسيع مظلة الخدمات  الاستشارية في المجتمع الكويتي لتصل الى كافه الافراد على مختلف الفئات في اقرب وافضل  تواصل متاح.


التعريف:


اداره متخصصة بتقديم الخدمات الإرشادية من خلال توفير كافه متطلبات الاستشارات النفسية والاجتماعية والإرشادية لكافه فئات المجتمع المختلفة.

 


أهمية الاستشارة :


تزايد المشكلات والظواهر السلبية(الفردية- الأسرية- الاجتماعية) والذي يستدعي ضرورة مواجهتها بآلية مؤسسية.
تزايد الوعي وتنامي المطالبة بضرورة وجود جهة متخصصة في المجتمع الكويتي للتعامل مع المشكلات النفسية والأسرية
حاجة المجتمع الكويتي إلى وجود مكتب لتقديم الاستشارات والخدمات النفسية والاجتماعية.
ضرورة التنسيق بين الجهات الميدانية المهنية (مراكز الاستشارات ) وتضافر الجهود في دعم المسيرة التنموية.
 


الرؤية: 


التطلع إلى وجود نموذج مرجعي   لدولة الكويت يعكس دور مكتب الانماء الاجتماعي  الريادي ممثلة في اداره الخدمات الاستشارية  في تنمية المسيرة الاجتماعية.



الرسالة:

 

تسعــى إلـــى توفيــــر الآليـــات المناســبة التـــي من شـــأنها الوصـــول بأفــراد المجتمـــع إلى مستوى أفضل من التوافق الشخصي والاجتماعي والرضا النفسي عن الذات في كافة مراحلـها حتى تحقق جودة الحياة من خلال تقديم خدمات متخصصة ومتميزة على أسس علمية ومهنية للفرد والأسرة في المجالات النفسية والاجتماعية لتحقيق الرؤية المنشودة.



الأهداف العامة:


1- الاهتمام بالمشكلات والحاجات النفسية والاجتماعية والتربوية ودراستها وتقويمها وطرح نماذج التعامل معها.
2- التوعية العامة بالقضايا الحياتية الهامة وسبل التعامل معها.
3- نشر ثقافة الاستشارات النفسية والاجتماعية  في المجتمع الكويتي  

4- تهيئة الأجواء الإيجابية نحو الاستشارات النفسية والاجتماعية.
5- تنمية مهارات حل المشكلات وأسس الاختيار واتخاذ القرار 
6-  التعاون مع الهيئات والمؤسسات والجهات المتخصصة  الحكومية والأهلية ذات العلاقة
7-المساهمة في إعداد الكوادر المتخصصة في الاستشارات النفسية والاجتماعية
 


الاختصاصات:


1-  استقبال الحالات لتقديم الاستشارات المتخصصة.
2- تنظيم الدورات التدريبية و التأهيلية وورش العمل ذات العلاقة بالعملية الإرشادية
3-  إعداد الإصدارات والنشرات والكتيبات  .
4-  تنسيق وتنظيم الاتصالات مع الجهات ر المتخصصة وذات العلاقة.

مجالات الخدمة في الإدارة :

 

الارشاد السلوكي -الارشاد المعرفي  -الارشاد المعرفي السلوكي  -الارشاد العقلاني الانفعالي   -الارشاد الواقعي  -الارشاد الفردي الارشاد الجماعي -  -الارشاد التأهيلي   -ارشاد الاطفال  - ارشاد المراهقين  - ارشاد الكبار - الارشاد الاسرى - ارشاد الوالدين  -ارشاد المعلمين - ارشاد الازمات  - ارشاد المدرسي  


تعريف: الإرشاد النفسي:

وهي العملية التي تهدف إلى تقديم المساعدة للفرد لكي يفهم ذاته ويكتشف قدراته ويحدد مشكلاته وكيفية التعامل معها   وينمي مهاراته لإدارة حياته والتغلب على ضغوط الحياة ويستثمر كل طاقاته في تحقيق التوافق وبناء المستقبل بشكل فاعل.


تعريف: الإرشاد الزواجي:
هي العملية التي تهدف إلى مساعدة الأفراد للتعامل مع الحياة الزوجية بكل أبعادها بدءا من أسس الاختيار واتخاذ القرار مرورا بالمشكلات التي تعترض الحياة الزوجية. وتنمية المهارات الزواجية في التفاعل والتواصل وكل ما من شأنه أن يعمل على الاستقرار والسعادة الزوجية.

تعريف: الإرشاد الأسري:
هي عملية مساعدة أفراد الأسرة ( كأفراد أو كجماعة ) في فهم الحياة الأسرية و التغلب على الصعوبات التي تعترضها وتهدد كيانها واستقرارها. و تنمية مهارات التفاعل والتواصل وحل المشكلات لتحقيق الفعالية والاستقرار الأسري مما ينعكس بدوره على الأمن الاجتماعي وتنمية المجتمع.


تعريف: الإرشاد التربوي:
يهدف إلى مساعدة الطلبة للتوافق مع الحياة الجامعية وما قد يعترضها من صعوبة ومشكلات وسوء توافق من خلال مساعدتهم على التعرف على إمكانياتهم وقدراتهم وتنمية مهارات الحياة لديهم مما يساعد على تحسين مسيرتهم الجامعية والحياتية.
 
الفئة المستهدفة:

كافه أفراد المجتمع الكويتي ( اطفال – مراهقين – كبار )

 

· العناصر المكونة للإرشاد النفسي :

أ‌- العميل أو المسترشد: و الذي يدرك بأنه بحاجة إلى مساعدة يطلبها بطريقة إرادية.

ب‌- المرشد : هو شخص مؤهل و مدرب  لتقديم المساعدة الفنية المتخصصة.

ت‌- المشكلة : هي حالة من اللا توافق النفسي و الشعور بالاضطراب.

ث‌- العلاقة التفاعلية: وهي تلك العلاقة الدينامية التي تجمع بين المرشد و المسترشد و التي تسودها المودة و الاحترام و المشاركة الوجدانية.

  

 

وسائل التواصل :

الفرع الرئيسي   ( المرقاب ) ت : 22402409 – داخلي  224-     226   -307

فرع مستوصف المنصورية   - 22540717-      داخلى 206       -307     -203

فرع مستوصف اليرموك – 25336482-         داخلى 362    -    162

 

العنوان البريدى : ص ب 29829 الصفاه – 13150 - الكويت